ST - George
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التَعَامُل مَعَ الجِنْس الآخر

اذهب الى الأسفل

التَعَامُل مَعَ الجِنْس الآخر Empty التَعَامُل مَعَ الجِنْس الآخر

مُساهمة  mina الإثنين نوفمبر 12, 2007 1:13 pm

التَعَامُل مَعَ الجِنْس الآخر
============
كَيْفَ نَتَعَامل مَعَ الجِنْس الآخر ؟
وَمَا هِيَ حِدُود هذِهِ المُعَاملات وَمَا هِيَ قَوَاعِدهَا ؟
يَقُول مُعَلِّمنَا بُطرُس فِي رِسَالته الأُولى أصحاح 3 : 7 " كَذلِكُمْ أيُّهَا الرِّجَالُ كُونُوا سَاكِنِينَ بِحَسَبِ الفِطْنَةِ مَعَ الإِنَاءِ النِّسَائِيِّ كَالأضْعَفِ مُعْطِينَ إِيَّاهُنَّ كَرَامَةً كَالوَارِثَاتِ أيضاً مَعَكُمْ نِعْمَةَ الحَيوةِ لِكَيْ لاَ تُعَاقَ صَلَوَاتُكُمْ " .. لِكَي تِعرف كَيْفَ تَتَعَامل مَعَ الجِنْس الآخر يوجد أربعة مَفَاتِيح :
1- بنقاوة 2- بفهم 3- بإعتدال 4- بإحترام
(1) بِنَقَاوة :
======
بِمعنَى مِنْ المفرُوض إِنْ الشخص ينظُر لِلجِنْس الآخر إِنَّه عمل الله وَإِنَّه شِئ مُقَدَّس وَلكِنْ بِحُكمْ إِنِّنَا فِي مُجتمع غِير مَسِيحِي فَطَبَعِت عَلِينَا نَظرِتهُمْ لِلجِنْس الآخر .. بِمعنَى إِنْ الجِنْس الآخر أداه أوْ قِطعِة شَطَرنج أوْ مِنضَدَة .. إِنَّ المرأة فِي الفِكر الغِير مَسِيحِي إِنَّهَا شِئ وَلَيْسَ شخص .. إِنَّ هذِهِ النظرة طُبِعَت عَلِينَا وَابتدأنَا ننظُر إِلَى الجِنْس الآخر نظرة غِير نَقِيَّة .. نظرِة دَنْس .. وَابتدأنَا أنْ نَتَعَامل معهُمْ دُونَ إِحتِرام لأِنَّكَ تعتقِد أنَّ التَعَامُل مَعَ الجِنْس الآخر إِنَّه شِئ وَلَيْسَ شخص .
وَلكِنْ المَسِيحِيَّة تَتَعَامل مَعَ المرأة عَلَى أنَّهَا فِي صورة العذراء وَلَيْسَ حَوَّاء لأِنَّهَا إِمتِداد لِلعذراء وَلَيْسَ إِمتِداد لِحَوَّاء لأِنَّكَ يُمكِنْ أنْ تنظُر إِلَى حَوَّاء عَلَى إِنَّهَا سبب خرُوجنَا مِنْ الجِنَّة فَتنظُر إِلَى المرأة إِنَّهَا سبب السُقُوط .. هذِهِ نظرة مِنْ خِلال حَوَّاء ..أمَّا المَسِيحِيَّة فَهيَ تنظُر إِلَى المرأة مِنْ خِلال العذراء الَّتِي وَلَدَت لَنَا السَيِّد المَسِيح فَأصبح الجِنْس مِنْ خِلال العذراء جِنْس مُكَرَّم مِنْ خِلاَله فُتِحَ لَنَا باب الفِردُوس .
لِكي يِسَاعِدنَا الله لِلنَظر إِلَى الجِنْس الآخر نظرة نَقِيَّة سمح لِكُلَّ شخص أنْ يحتك بِالجِنْس الآخر إِحتِكاك نَقِي وَعَمَلِي جِدّاً جِدّاً .. سَمح أنْ يَكُون لَكَ أُم وَتَكُون إِمرأة وَيَكُون لَكَ أُخت لِتَعِيش معهَا وَتُشَاهِدهَا وَهيَ تُمَارِس حياتهَا وَيسمح رَبِّنَا أنْ يَكُون لَكَ زوجة وَيسمح أنْ يَكُون لَكَ بِنْت .. كَيْفَ تنظُر لِلبِنْت نظرة غِير نَقِيَّة إِذا كَانَ لَديكَ أُم وَأُخت وَزوجة وَبِنْت ؟!!!
إِذاً مِنْ النَّامُوس الطَبِيعِي رَبِّنَا يُرِيد أنْ ننظُر إِلَى الجِنْس الآخر نظرة نَقِيَّة خَالِية مِنْ رُوح الدَنْس .. إِنَّكَ تنظُر إِلَى إِنْسَانة لَهَا فِكر وَوُجدان وَكَيَان .. إِنَّ مُعَلِّمنَا بُطرُس قَالَ مُعطِينَ إِيَّاهُنَّ كَرَامة كَالوَارِثات أيضاً مَعْكُمْ فِي الحياة الأبَدِيَّة ..هَلْ البَنَات ممنُوعِين مِنْ دُخُول السَّماء ؟ .. لاَ .. هَتُدخُل السَّماء .. إِذا كَانِت السَّماء قَبَلِتهَا لِيه أنَا بَغلِق قلبِي عَنْهَا ؟!! وَإِذا كَانِت السَّماء بِتِدِّيهَا نَقَاوة كَالوَارِثات مَعَكُمْ أيضاً نِعمة الحياة الأبَدِيَّة لِيه أنَا بَنسِب لِيهَا عدم نَقَاوة ؟ .. لِذلِك مِنْ المفرُوض أنْ يَكُون لدينَا فِكر نَقِي .. مِحتاج تِغَيَّر مِنْ الفِكر .. تِغَيَّر فِي السُلُوك .. تِغَيَّر فِي الجوهر الدَّاخِلِي .. إِذا كَانَ عدو الخِير سَمح لَكَ بِنظرة إِلَى الجِنْس الآخر نظرة غِير نَقِيَّة .. أقُول لَكَ .. لاَ .. رَاجِع نَفْسك .
(2) بِفهم :
=====
لِكي تِعرف كَيْفَ تَتَعَامل مَعَ الجِنْس الآخر تَكُون قَادِر عَلَى فهمه .. أحياناً يِفَكَّر الولد إِنْ البِنْت كَائِن آخر أوْ مِثله وَلكِنْ هِيَ مِثلك وَإِنَّمَا فِيهَا سِمات مُعَيَّنة .. لِكي تِعرف كَيْفَ تَتَعَامل مَعَ الجِنْس الآخر إِفهمه .. إِعرف إِنْ لَهَا طَبِيعة مُعَيَّنة .. لَهَا سِمات تُمَيِّزهَا بِمعنَى رَبِّنَا سَمح أنْ نَكُون كُلِّنَا بشر وَكُلِّنَا فِينَا صِفات مُشتركة وَلكِنْ رَبِّنَا سَمح أنْ يَكُون فِينَا تَمَيُّز بينَ الولد وَالبِنْت بِصِفات لِلولد وَصِفات لِلبِنْت .. هذِهِ الصِفات بعضٍ مِنْهَا نَفْسِي وَالبعض الآخر جَسَدِي .
فَمَثَلاً تكوِين التشرِيح الجَسَدِي لِلولد يِغلِب عَليه العَضَلات لأِنَّ رَبِّنَا يِهَيِّئه لِلعمل وَالتكوِين لِلمرأة يِغلِب عَلِيهَا الدِهُون لأِنَّ رَبِّنَا مِهَيَّهَا لِرِسَالة أُخرى .. إِنَّ التكوِين الفِسيُولُوجِي لِلجِسم رَبِّنَا مِهَيَّئه لِرِسَالة مُعَيَّنة .. إِجعل لديكَ فهم .. رَبِّنَا سَمح أنْ يَكُون الصِفات موجودة فِي الرَّجُل هِيَّ هِيَّ موجودة فِي السَيِّدة وَلكِنْ بِتَفَاوُت .. بِمعنَى الرَّجُل عِنْده مقدِرة عَلَى تَحَمُّل المسئولِيَّة وَالسَيِّدة عندهَا قدر مِنْ الحنان بِطَرِيقة عَالِية وَهذَا لاَ يعنِي أنَّ الرَّجُل لاَ يوجد لديهِ حَنان أوْ السَيِّدة لَيْسَ عندهَا مسئولِيَّة وَلكِنْ بِتَفَاوُت .. البِنْت لَهَا سِمات تُمَيِّزهَا مِثل الحنان .. الجَمَال .. العَطَاء .. الرِّقة .. الهدوء .. النَّظَافة .. طُول البال .. فَعِندمَا تَتَعَامل مَعَ البِنْت لاَ تَتَطَلَّب أنْ يَكُون فِيهَا صِفاتك .. البِنْت تِحِب التَفَاصِيل الدَقِيقة أمَّا الولد يِحِب الموضُوع كَامِل .
أُرِيد أنْ أقُول أنَّهُ لاَبُد أنْ يَكُون لديكَ فهم عِندمَا تَتَعَامل مَعَ الجِنْس الآخر .. البِنْت التعبِير عَنْ مَشَاعِرهَا حُرَّة أمَّا الولد مُنْضَبِطة .. البِنْت حَسَّاسة جِدّاً عكس الولد .. لاَبُد أنْ يَكُون لديكَ فهم .
رَبِّنَا سَمح أنْ يَكُون لِكُلَّ فرد مِنَّا جُوَّاه الصِفات الذَكَرِيَّة وَالأُنثَوِيَّة .. إِنَّ الغُدد تِفرِز هِرمُونات ذَكَرِيَّة وَأُنثَوِيَّة تدخُل عَلَى الكِبد فِي الولد بِتِكسر هِرمُونات الأُنُوثة فِي البِنْت تِكسر هِرمُونات الذُكُورة .. رَبِّنَا فَعل ذلِك لِكي لاَ أكُون كَيَان آخر عَنْ الجِنْس الآخر .
يِقُولُوا إِنْ الإِختِلاف بينَ الرَّجُل وَالمرأة فِي شِئ وَاحِد مِن 64 شِئ .. الرَّجُل لديهِ هِرمُونات أوْ صِفات وِرَاثِيَّة .. 32 صِفة + صِفَتِين هُمَا عِنْدَ الرَّجُل 32 + XY أمَّا عِنْدَ المرأة لَدَيهَا 32 صِفة + XX .. هُنَا عِنْدَ تكوِين الجَنِين الحَيَوَان المَنَوِي يوجد فِيهِ نصف الصِفات وَعِنْدَ المرأة البُويضة يُوجد فِيهَا نصف الصِفات .. عِندَمَا يَتَحَدُوا يحدُث إِنْسَان جَدِيد .. الرَّجُل لديهِ 32 + XY نِصفَهَا تَكُون 16 + Y أوْ 16 + X وَالمرأة لديهَا 32 + XX نِصفَهَا 16 + X أوْ 16 + X لَوْ إِتحد 16 + X مِنْ الرَّجُل وَ16 + X الرَّجُل مِنْ السَيِّدة يِنْجِب بِنْت وَلَوْ إِتحد 16 + Y مِنْ الرَّجُل وَ16 + X مِنْ السِيِّدة يِنْجِب وَلد .
إِذن أنتَ لَديكَ نَفْس الصِفات الَّتِي لديهَا .. إِذاً الحَنَان وَالجَمَال وَالهُدُوء لديكَ وَلكِنْ أقل مِنْهَا .. الولد عقلانِي وَلكِنْ البِنْت عَاطِفِيَّة .. مِنْ الصِفات الرَدِيئة عِنْدَ الولد إِنَّه مُحِب لِلأشياء وَمِنْ الصِفات الرَدِيئة عِنْدَ البِنْت إِنَّهَا عَاطِفِيَّة وَحَالمه وَلكِنْ إِذا إِتحد الإِثنِين معاً تنشأ حياة مُتَزِنة .. إِنَّ الولد لديهِ نزعة إِستِهلاَكِيَّة فِي الأُمور لأِنَّهُ عِندمَا نَشَأ أخذ لَهُ مَكَانه فِي المنزِل لأِنَّهُ الأقوى وَلكِنْ البِنْت مقهُورة .. مِنْ الأُمور المُهِمَّة أنْ تِعرف أوْ تِفهم إِلَى أي دَرَجة هِيَّ عَاطِفِيَّة رَقِيقة تِحِب الهَدَايَا وَالمُجَاملة .
(3) الإِعتِدال :
=======
يوجد شخص لاَ يُحِب البَنَات .. لاَ يَتَحَدَّث معهُمْ .. وَآخر يَمِيل إِلَى طِباع البَنَات .. وَآخر لاَ يُشَارِك فِي الحدِيث مَعَ البَنَات وَلكِنَّه نظرِته رَدِيئة وَالبِنْت تشعُر بِهذَا .. وَآخر ...... يوجد شخص مُعتَدِل يَتَحَدَّث بِكُلَّ نَقَاوة .. بِكُلَّ إِحتِرام .. بِكُلَّ إِعتِدال .. لاَبُد أنْ يَكُون لديكَ إِعتِدال تِعرف أنْ تُوَازِن الأُمور .. لاَ تَكُون مكبُوت وَلاَ تَكُون مُتَسَيِّب .. لاَ تَكُون كَثِير الكَلاَم وَلاَ تَكُون قَلِيل الكَلاَم .. تَتَعَامل بِإِتِزان .. إِحذر أنْ يَكُون لديكَ كُره لِلجِنْس الآخر وَلِذلِك الَّذِي يَعِيش مَعَ رَبِّنَا يَسُوع المَسِيح ضَمِيره يِعَرَّفه الإِعتِدال .
(4) الإِحتِرام :
=======
نحتاج جِدّاً أنْ يَكُون لدينَا نظرة مُحترمة لِلجِنْس الآخر بِمعنَى نظرة ترتَفِع فوقَ الأُمور الحِسِيَّة .. نظرة فِيهَا مَشَاعِر نَقِيَّة .. فِيهَا نَقَاوة وَاحتِرام .. يوجد إِحتِرام لِشخصِيِتهَا .. إِحتِرام لِعقلِيِتهَا .. إِحتِرام لِحيائهَا .. أكِدِت أبحاث إِنْ نِسبِة الذكاء عِنْدَ البِنْت أقوى مِنْ الولد وَتَحَمُّلهَا لِلألم أقوى .. أحياناً يَقُول المُجتمع أنَّ المرأة نَاقِصات عقل وَدِين .. كَيْفَ وَأنتَ تَتَخِذهَا أُم لأولادك ؟ لاَبُد أنْ يَكُون لديكَ إِحتِرام .. أجمل كَلِمة قَالهَا مُعَلِّمنَا بُطرُس الرَّسُول [ كَالوَارِثَاتِ أيضاً مَعَكُمْ نِعْمَةَ الحَيوةِ ] .
أُنظُر إِلَى تَارِيخ الكِنِيسة القبطِيَّة وَالقِدِيسات الأبرار وَالشَهِيدات مِثل القِدِيسة دِميانة وَالقِدِيسة مَارِينَا وَ ..... مِحتاج إِنتَ أنْ تنظُر نظرة جَدِيدة تِعرف إِنْ الإِنْسَان بِبرَّه وَلَيْسَ جِنْسه .. رَبِّنَا معندُوش تمييز .. يَقُول مِنْ كُلَّ أُمَّة وَكُلَّ شُعُوب الأرض وَكُلَّ لِسَان لَهُ نَاس فِي الوِلاَد وَالبَنَات .. أُنظُر إِلَى مريم عِندَمَا عبرُوا البحر الأحمر فَرِحِين فَقَالت لَهُمْ هيَّا نُرَنِّم لِلرَّبَّ [ فَأخَذَت مَرْيَمُ النَّبِيَّةُ أُخْتُ هرُونَ الدُّفَّ بِيَدِهَا ... رَنِّمُوا لِلرَّبِّ فَإِنَّهُ قَدْ تَعَظَّمَ ] ( خر 15 : 20 – 21 ) .. مِحتاج إِنتَ تِتعَلِّم مِنْ أرملة صرفة صيدا الَّتِي أضَافِت إِيلِيَّا النَّبِي وَضَحِّت بِإِبنهَا [ فَقَالَ لَهَا إِيلِيَّا لاَ تَخَافِي ادْخُلِي وَاعمَلِي كَقَوْلِكِ وَلكِنْ اعْمَلِي لِي مِنْهَا كَعْكَةً صَغِيرَةً أوَّلاً ... ] ( 1مل 17 : 13 ) .. مِحتاج تِتعَلِّمْ مِنْ رَاعُوث المُوآبِيِّة .. مِنْ دَابَّورة القَاضِية .. مِنْ أُمِنَا سَارة وَرِفقة .. مِنْ القِدِيسة مَارِينَا .. تنظُر لِلمرأة عَلَى إِنَّهَا عمل الله .
" كَذلِكُمْ أيُّهَا الرِّجَالُ كُونُوا سَاكِنِينَ بِحَسَبِ الفِطْنَةِ مَعَ الإِنَاءِ النِّسَائِيِّ كَالأضْعَفِ مُعْطِينَ إِيَّاهُنَّ كَرَامَةً كَالوَارِثَاتِ أيضاً مَعَكُمْ نِعْمَةَ الحَيوةِ لِكَيْ لاَ تُعَاقَ صَلَوَاتُكُمْ " .
(1 بطرس 7:3 )
رَبِّنَا يُعطِينَا عِلاَقة أمِينة
يِكَمِّل كُلَّ نَقَائِصنَا وَيِسنِد كُلَّ ضعف فِينَا
وَلإِلهنَا كُلَّ مجد وَكَرَامة إِلَى الأبد آمِين
mina
mina

ذكر عدد الرسائل : 2
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى